مؤسسات سياسيّة

هل تراجعت الحريات في دول المنطقة العربية؟

وضح استطلاع للرأي أجرته شبكة بارومتر البحثية لصالح بي بي سي عربي أن نحو خمسة وسبعين في المئة من السكان في كل من الجزائر وليبيا والسودان، يرون أن بلادهم أصبحت أقرب إلى الديكتاتورية عن الديمقراطية، بعد أن شهدت اضطرابات سياسية أو حربا أهلية في الأشهر التي تلت إجراء الاستطلاع. أما في المغرب فيرى نحو خمسين في المئة من السكان أن…

هل يتجه المغرب نحو “حراك شعبي” بعد السودان والجزائر؟

من على شرفة تطل على أسطح مباني مدينة الدار البيضاء المغربية، يأخذ رجل نفسا من سيجارته ويفكر بالحلم الذي سُرِق منه. صلاح المنصوري ما زال في العشرينيات من عمره، ولكنه مع ذلك يعرف جيدا الظروف المحيطة بعبور البحر المتوسط إلى أوروبا. وأقام صلاح في ألمانيا لعدة سنوات إلى أن رُفض طلب اللجوء الذي تقدم به وأجبر على العودة إلى المغرب….

الثورة وحرية الصحافة والتعبير عن الرأي… هل تمنحنا ثوراتنا حريات أكثر؟

يتكرر طرح إشكالية العلاقة بين الثورة والحرية نظرياً على مستويات مختلفة. من هذه العلاقة يأتي التساؤل حول هل الشعوب التي تتمتع بحرية نسبية أقدر على إطلاق ثورات من الشعوب المقموعة، ومنها يأتي التساؤل حول مستوى الحريات بعد الثورات، فهل يتراجع أو يزيد؟ في الدول العربية، قليلة هي الإحصاءات التي تساعدنا على فهم هذه العلاقة الثنائية المتعددة المستويات. ولكن بعض البيانات…

قراءة حراك الجزائر.. المواطن فى قلب المشهد

في إبريل ٢٠١٤ وقبيل إجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الجزائر التي أعطت لعبد العزيز بوتفليقة عهدته الرابعة، نشرت مؤسسة “الباروميتر العربي” (مؤسسة بحثية معنية باستطلاعات الرأي العام) بالتعاون مع مبادرة “الإصلاح العربي” (مركز عربي للتفكير في قضايا الإصلاح) دراسة تفصيلية عن القضايا التي تهم الشعب الجزائري وتقييمه لأداء الحكومة ومؤسسات الدولة وتفضيلاته فيما خص مسألة الديمقراطية. آنذاك أظهرت الدراسة المعنونة…

الربيع العربي الثاني في الجزائر؟

وقد حل محله رئيس الوزراء الجزائري الحالي أحمد أويحيى، الذي كان من المتوقع أن يركز فقط على مسألة الخلافة. في محاولة لتهدئة شعب مستاء بشكل متزايد، جمدت الحكومة الجزائرية العجز الداخلي والخارجي بحوالي 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، عن طريق طبع النقود والإنفاق السريع لاحتياطيات العملة الصعبة (بمعدل 20 مليار دولار في السنة). نظرا للأحداث الماضية، يبدو الآن من…

رفض ترشُّح بوتفليقة ليس محرّكهم الوحيد… ماذا يريد المتظاهرون الجزائريون؟

… بعد عقود من انغلاق الأفق السياسي في الجزائر، لم يعد سوى 17% من الجزائريين يهتمون بالسياسة، حسبما كشف في الأول من مارس “الباروميتر العربي”، وهو “شبكة بحثية مستقلة” تُجري استطلاعات للرأي العام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2006. يمكن افتراض أن المتظاهرين هم جزء من هذه النسبة، كما يمكن افتراض أن نسبة المهتمين بالسياسة ستزيد بحال استمرت…

الجزائر إلى أين؟

… وحتى داخل منظومة الحكم الضيقة، أي مؤسستي الأمن والجيش، لا أحد يعرف ماذا يحدث داخلهما، ففي السنوات الأخيرة شهدتا إقالاتٍ وتسريحاتٍ وتغيراتٍ كبيرة مست كبار رموزهما، ومع ذلك لم يحدث شيء، ففي الجزائر كما يقول المثل الشائع “كل شيء يجب أن يتغيّر حتى لا يتغيّر شيء”. وفي مقابل هذا الغموض في دائرة الحكم الضيقة التي تدير البلاد من وراء…

الثقة هي أساس الحكم؟

….وهذا، ربما، ما يفسر حالة «عدم الثقة» المعممة، ليس فقط في المنظمات السياسية مثل الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية، ولكن، أيضا، في مؤسسات الدولة الأساسية مثل القضاء والشرطة والصحة والتعليم التي يفترض أن تتميز بالحياد، وبالتالي، مستويات عليا من الثقة مقارنة مع المؤسسات المنتخبة التي غالبا ما تكون محط شك من طرف المواطنين. وتبقى المؤسسة العسكرية إحدى المؤسسات القليلة التي لازالت…

ثقة الرأي العام بالجيوش العربية

لقد ساهمت الحروب الأخيرة في العراق وليبيا وسورية في دفع الإنفاق على الدفاع في المنطقة – وهو الأعلى في العالم – نحو مستويات مرتفعة جديدة. فقد أدّت الصفقات الضخمة الجديدة لشراء الأسلحة، بقيادة الأنظمة الملَكية الغنيّة بالنفط في الخليج الفارسي، إلى زيادة الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط إلى نسبة 6 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في العام 2016، مقارنة…